فهرس المؤلفين

آ

  • آل عمير، أ. روان سعيد عمير تصور مقترح لتفعيل استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 113-138]
  • آل مطير، أ. حسن سالم حسين شملان دلالات الصدق البنائي لمقياس الأمن الفکري في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030، بحث على عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة تبوک [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 81-116]

ا

  • الأسمري، د. نورة عوضه آل مسفر تقويم محتوى مقررات الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الاقتصاد المعرفي [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 23-50]
  • الأکلبي، أ. دخيل مفلح دخيل تقويم محتوى مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية نظام المقررات بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات الحوار [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 225-254]
  • الأکلبي، أ. صالح جائز علي تقويم محتوى مقرر لغتي للصف الخامس الابتدائي في ضوء مهارات الفهم القرائي [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 161-192]
  • الجهني، د. محمد عبد الله الإنتاج في الاقتصاد الإسلامي [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 23-43]
  • الحربي، د. مضاوي غلاب فاعلية دمج مادتي اللغة الإنجليزية والمهارات الرقمية بمشروع أدائي واحد باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الخرج [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 335-358]
  • الحناکي، د. لولوة بنت علي بن إبراهيم مدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين بمدينة الرياض [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 297-334]
  • الخشم، أ. ناصر فهد محمد جابر عامر فـاعليـة استراتيجية الفصل المقلوب في تدريـس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 187-202]
  • الدوسري، أ. رفعه بنت رشيد مبارک تقييم محتوى کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير NCTM [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 91-112]
  • الدوسري، أ. نهى بنت فهد مدى تضمين المفاهيم السياحية في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في ضوء رؤية المملکة 2030 [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 301-342]
  • الرشيدي، أ . ريهام بنت منير بن سليمان واقع ممارسة معلمات المرحلة الإبتدائية لإستراتيجيات التقويم الإلکتروني في مدينة حائل [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 227-262]
  • الرويشد، أ. خلود راشد فاعلية دمج مادتي اللغة الإنجليزية والمهارات الرقمية بمشروع أدائي واحد باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الخرج [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 335-358]
  • الزهراني، أ. رنا فهد الشغف و علاقته بالسلوک الاستکشافي لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية بجدة [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 193-266]
  • الزهراني، د. سهيل أحمد عوض مدى توظيف معايير المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني في انتاج المقررات الإلکترونية بجامعة بيشة (دراسة تحليلية تقويمية) [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 203-225]
  • السقــــــــــاف، د. علويــة عبد الله واقع التحديات التي تواجه تکييف المنهج العام للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 51-80]
  • السيد، أ.د. فاطمة خليفة التلوث النفسي والأفکار الآلية السلبية وعلاقتهما بالجنوح الکامن لدى عينة من المراهقين بمدينة جدة [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 181-225]
  • الشمراني، د . حامد محمد القيادة المتسامية لدى قادة مدارس التعليم العام وعلاقتها بالعدالة التنظيمية [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 255-286]
  • الشهراني، أ. محمد بن ناصر بن محمد الرمثي أثر قيادة التغيير على الثقافة التنظيمية لدى قادة المدارس بمحافظة بيشة [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 137-168]
  • الشهراني، أ. ناظه عويد محمد فاعلية وحدة إثرائية مقترحة في الکيمياء قائمة على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 315-344]
  • الشهراني، د. سعيد فنيس تقويم محتوى مقرر لغتي للصف الخامس الابتدائي في ضوء مهارات الفهم القرائي [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 161-192]
  • الشهري، أ. أفراح عبد الله ياسين واقع التحديات التي تواجه تکييف المنهج العام للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 51-80]
  • الشهري، ا.مهره بنت عبد الله حسن فاعلية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية مهارات الفهم القرائي لطلاب الصف الثالث بالمرحلة الابتدائية في محافظة الخرج [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 159-180]
  • الشهري، أ. نورة محمد فراج متطلبات التربية الجنسية اللازمة لطالبات المرحلة المتوسطة ومدى توافرها في مقرر العلوم [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 345-368]
  • الشهـــري، د. بندر بن عبد اللــــه مدى توظيف معايير المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني في انتاج المقررات الإلکترونية بجامعة بيشة (دراسة تحليلية تقويمية) [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 203-225]
  • العالم، د. عثمان محمد حامد تقويم محتوى مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية نظام المقررات بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات الحوار [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 225-254]
  • العتيبي، أ.فاتن بنت مطلق مدى تضمين جوانب STEM في کتب الرياضيات للصفوف الأولية في المملکة العربية السعودية [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 117-158]
  • العتيبي، أ . ليلى سعد فاعلية دمج مادتي اللغة الإنجليزية والمهارات الرقمية بمشروع أدائي واحد باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الخرج [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 335-358]
  • العزب، د. إيمان صابر عبدالقادر فاعلية وحدة إثرائية مقترحة في الکيمياء قائمة على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 315-344]
  • العمـــــــرو، أ.د. عبد العزيـــــــــز رشيــــــد واقع ممارسة معلمات المرحلة الإبتدائية لإستراتيجيات التقويم الإلکتروني في مدينة حائل [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 227-262]
  • العنزي، أ. طلال خلف صالح سالم فـاعليـة استراتيجية عظم السمکة في تدريـس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 93-108]
  • الغامدي، أ. د. نوال الاتجاه نحو الإرشاد الإلکتروني لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية في ظل جائحة کورونا بجدة [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 45-90]
  • الغامدي، أ. روان بنت عيد بن سعيد واقع استخدام الروبوت التعليمي في تدريس الکيمياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 287-314]
  • الغامدي، أ. صالحة عيد سعيد أثر تفاعل نموذج سوام ( SWOM) مع نمط السيادة المخية في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 265-300]
  • الغيث، أ. علي عبد العزيز علي حبيب فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تدريس الدراسات الإجتماعية علي تنمية التفکير التأملي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 169-185]
  • القحطاني، أ.ابتسام عايض منصور تقويم محتوى مقررات الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الاقتصاد المعرفي [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 23-50]
  • القريقري، أ. بيان عبدالغني التلوث النفسي والأفکار الآلية السلبية وعلاقتهما بالجنوح الکامن لدى عينة من المراهقين بمدينة جدة [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 181-225]
  • المجنوني، أ. طلال بن حويمد نويل تطبيق معايير الإدارة المدرسية المتميزة في ضوء جائزة وزارة التعليم للتميز من وجهة نظر المشرفين والمديرين بمکة المکرمة [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 59-92]
  • المحلاوي،  د. نجلاء أحمد عبد القادر    وحدة مقترحة في أدب الطفل؛ قائمة على المدخل الوظيفي؛ لتنمية مهارات اللغة للحياة، وسلوكيات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 359-418]
  • المطرفي، أ. مريم محمد فاعلية دمج مادتي اللغة الإنجليزية والمهارات الرقمية بمشروع أدائي واحد باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الخرج [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 335-358]
  • المطيري، أ. خديجة داخل الاتجاه نحو الإرشاد الإلکتروني لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية في ظل جائحة کورونا بجدة [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 45-90]
  • المقبل، د. نورة بنت صالح مدى تضمين المفاهيم السياحية في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في ضوء رؤية المملکة 2030 [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 301-342]
  • المقبل، د. نورة بنت صالح مدى تضمين جوانب STEM في کتب الرياضيات للصفوف الأولية في المملکة العربية السعودية [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 117-158]
  • الميهي، أ.د/ رجب السيد عبد الحميد أثر تفاعل نموذج سوام ( SWOM) مع نمط السيادة المخية في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 265-300]
  • الودعاني، أ. ندى بنت ظافر واقع استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات بالمرحلة الابتدائية في محافظة الخرج [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 139-159]
  • الوعلاني، أ. عبد الله حسن القيادة المتسامية لدى قادة مدارس التعليم العام وعلاقتها بالعدالة التنظيمية [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 255-286]

خ

  • خشوري، أ. فاطمة بنت علي بن حسن عادات العقل وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة جازان [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 227-264]
  • خليفة، د. هدى عاصم محمد الشغف و علاقته بالسلوک الاستکشافي لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية بجدة [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 193-266]

د

  • دراج، د. نورهان محمد سامي طــــــه وحدة مقترحة في أدب الطفل؛ قائمة على المدخل الوظيفي؛ لتنمية مهارات اللغة للحياة، وسلوكيات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 359-418]

س

  • سبحي، د. نسرين حسن أحمد متطلبات التربية الجنسية اللازمة لطالبات المرحلة المتوسطة ومدى توافرها في مقرر العلوم [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 345-368]
  • سيد، أ. شيماء ربيع محمد التنظيم الذاتي وعلاقته بأساليب مواجهة أزمة الهوية لدى عينة من طلاب جامعة المنيا [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 263-296]

ص

ع

  • عبـــــــــاس، د. خالدة عبـــــــاس محمد فاعلية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية مهارات الفهم القرائي لطلاب الصف الثالث بالمرحلة الابتدائية في محافظة الخرج [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 159-180]
  • عبد الراضي، أ.م.د/ علاء الدين أحمد فـاعليـة استراتيجية عظم السمکة في تدريـس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 93-108]
  • عبد الراضي، أ.م.د/ علاء الدين أحمد فـاعليـة استراتيجية الفصل المقلوب في تدريـس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 187-202]
  • عبدلي، أ. خلود عبدالله سيکوباثولوجية الشخصية کمنبأ بالاضطرابات الانفعالية کما يقيسها اختبار الشخصية المتعددة الأوجه المهيکل لدى عينة من الطالبات المترددات على مرکز الإرشاد الجامعي وعينة من الطالبات غير المترددات: دراسة مقارنة [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 23-58]
  • عبـــــــــده، د / سحر حسين التنظيم الذاتي وعلاقته بأساليب مواجهة أزمة الهوية لدى عينة من طلاب جامعة المنيا [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 263-296]
  • عثمان، د. مريم صالح سيکوباثولوجية الشخصية کمنبأ بالاضطرابات الانفعالية کما يقيسها اختبار الشخصية المتعددة الأوجه المهيکل لدى عينة من الطالبات المترددات على مرکز الإرشاد الجامعي وعينة من الطالبات غير المترددات: دراسة مقارنة [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 23-58]
  • عفيفي، د. أسماء فاروق محمود عادات العقل وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة جازان [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 227-264]
  • عقيل، د. حمزة بن عبد الله تطبيق معايير الإدارة المدرسية المتميزة في ضوء جائزة وزارة التعليم للتميز من وجهة نظر المشرفين والمديرين بمکة المکرمة [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 59-92]
  • علي حامظي، أ. عبد العزيز محمد الاحتياجات التدريبية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية وفق معايير تعليم العلوم للجيل القادم . [المجلد 143، العدد 1، 2022، الصفحة 109-136]
  • عيسي، د: جلال جابر تصور مقترح لتفعيل استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 113-138]
  • عيسى، د. جلال جابر محمد واقع استخدام الروبوت التعليمي في تدريس الکيمياء بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات [المجلد 143، العدد 2، 2022، الصفحة 287-314]

غ

  • غنيه، د. هناء سمير عبد الهادي تقييم محتوى کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير NCTM [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 91-112]
  • غنيه، د. هناء سمير عبد الهادي واقع استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات بالمرحلة الابتدائية في محافظة الخرج [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 139-159]

م

  • محمد، أ . د / شعبان حسين التنظيم الذاتي وعلاقته بأساليب مواجهة أزمة الهوية لدى عينة من طلاب جامعة المنيا [المجلد 143، العدد 3، 2022، الصفحة 263-296]

ه